جامعة الكفيل
عن الجامعة
الحياة الجامعية
البحث العلمي
الاخبار
الأحداث
خدماتنا
جامعة الكفيل تشارك في ندوة علميّة حول الأكاسيد الموصلة الشفافة وتطبيقاتها
2024 - 09 - 28

شارك الأستاذ الدكتور عادل حبيب عمران الخياط، التدريسي في كليّة الطِب بجامعة الكفيل، في ندوة علميّة متخصصة أقامتها جمعية الرياضيات العراقية بالتعاون مع كلية العلوم بجامعة الكوفة، ومركز الأنوار للتعليم المستمر، يوم السبت الموافق 2024/9/28، الندوة التي جاءت تحت عنوان "Transparent Conducting Oxides (TCO), Properties and Applications"، تهدف إلى تسليط الضوء على التفاعلات الحيوية على المستوى الجزيئي باستخدام الأدوات والتقنيات الفيزيائية الحديثة.

وفي محاضرته، استعرض الدكتور الخياط الخصائص الفريدة للأكاسيد الموصلة الشفافة، التي تتميز بتوصيل كهربائي عالٍ ونفاذية عالية للضوء المرئي، بالإضافة إلى انعكاسيتها الكبيرة للأشعة تحت الحمراء الحرارية، مما يجعلها مثالية للاستخدام في التطبيقات الكهروضوئية مثل الخلايا الشمسية بنوعيها المفرقية والصبغية.

وأكد الدكتور الخياط، خلال مداخلته، على أهمية هذه المواد في التطبيقات الطبية والبيولوجية، مشيرًا إلى إمكانية استخدامها كمواد نانوية فعالة في مجال العلاج الطبي، وخاصة كمضادات حيوية ومضادات للخلايا السرطانية، بتكاليف أقل وتأثيرات جانبية أقل من العلاجات التقليدية.

الندوة حضرها نخبة من الباحثين والمتخصصين في المجالات العلمية المختلفة، وشهدت تفاعلاً كبيرًا من قبل الحضور الذين أبدوا اهتمامًا بالتطبيقات المتعددة لهذه المواد في مجالات عدة.