جامعة الكفيل
عن الجامعة
الحياة الجامعية
البحث العلمي
الاخبار
الأحداث
خدماتنا
العتبة العباسية المقدّسة تفتتح مصنعًا للمحاليل الوريدية.. وتعلن عن تبرعات لدعم فلسـ.ـطين ولبـ.ـنان
2024 - 10 - 16

افتتحت العتبة العبّاسية المقدّسة، اليوم الأربعاء، الموافق 2024/10/16، مصنع الجود للمحاليل الوريدية في محافظة كربلاء المقدّسة، بحضور المتولي الشرعي للعتبة السيّد أحمد الصافي (دام عزه) ، ووزير الصحة العراقي الدكتور صالح الحسناوي، إلى جانب شخصيات دينية ورسمية وأكاديمية، من بينها مجلس إدارة العتبة العباسيّة المقدّسة، ورئيس جامعة الكفيل الأستاذ الدكتور نورس محمد شهيد الدهان، وعدد من المسؤولين والصحفيين.

ويعد المصنع إضافة نوعية للقطاع الصحي العراقي، إذ من المقرر أن ينتج 27 مليون قنينة من المحاليل الوريدية سنويًا، ما يسهم في سد جزء كبير من حاجة المؤسسات الصحية في البلاد التي تتطلب أكثر من 120 مليون عبوة سنويًا.

وفي كلمته خلال حفل الافتتاح، أكد السيّد أحمد الصافي (دام عزه) على أهمية المشروع قائلاً: "لا يخفى على المطلعين الحاجة الحقيقية لمصانع المحاليل الوريدية في العراق، فهي حاجة يومية، هذا المصنع، بفضل الله، طاقته الإنتاجية تبلغ 27 مليون عبوة سنويًا، وقد بدأنا في الإنتاج التسويقي". وأضاف أن المصنع سيتبرع بـ 250 ألف عبوة من محاليل كلوريد الصوديوم والجلوكوز للشعب الفلسـ.ـطيني، ومثلها للشعب اللبنـ.ـاني، دعمًا للأنظمة الصحية في البلدين، موضحًا أن التبرع سيتم عبر وزارة الصحة العراقية كقناة رسمية.

من جانبه، وصف وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي المصنع بأنه "نقلة نوعية في مسار توطين الصناعة الدوائية في العراق"، مشيرًا إلى أن المشروع يمثل خطوة كبيرة نحو تحقيق الأمن الدوائي في البلاد.

ويمتد المصنع على مساحة 8500 متر مربع، ويضم 17 مبنى تشمل وحدات إنتاجية وخدمية، ويعتمد على معدات وأجهزة من أفضل المناشئ العالمية لإنتاج أكثر من 24 نوعًا من المحاليل الوريدية، مما يعزز الأمن الدوائي في العراق ويدعم القطاع الصحي بشكل كبير.