جامعة الكفيل
عن الجامعة
الحياة الجامعية
البحث العلمي
الاخبار
الأحداث
خدماتنا
جامعة الكفيل تنظّم مجلس عزاء بذكرى استشهاد السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)
2024 - 10 - 12

نظّم قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة الكفيل، يوم السبت الموافق 2024/10/12، مجلس عزاء بمناسبة ذكرى استشهاد السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) وفق الرواية الأولى لاستشهاد ها، أقيم المجلس في مقر رئاسة الجامعة، بحضور عمداء الكليّات، وأعضاء الهيئة التدريسية، وجمع من المنتسبين.

افتتح المجلس بتلاوة مباركة من آيات الذكر الحكيم قدمها القارئ السيد مهند الميالي، مدير معهد القرآن الكريم التابع للعتبة العباسية المقدسة في النجف الأشرف، أعقب ذلك كلمة ألقاها الشيخ جعفر الوائلي، تناول فيها موضوع السلطة الخارجة عن الحكم الإلهي، مسلطًا الضوء على دور السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) في الدفاع عن النبوة والإمامة، حيث كانت السيدة الزهراء (عليها السلام) رمزًا للدفاع عن دعوة والدها النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) وإمامة زوجها الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام).

في كلمته، أشار الشيخ الوائلي إلى عدة أحاديث عن أهل البيت (عليهم السلام) تسلط الضوء على مظلومية السيدة الزهراء (عليها السلام) بعد وفاة النبي محمد (صلى الله عليه وآله)، من أبرز تلك الأحاديث ما روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) قوله: "كانت فاطمة (عليها السلام) بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) مكسورة القلب، مهمومة، محزونة". كما تطرق إلى ما جرى عليها من كسر ضلعها وإسقاط جنينها بعد رحيل النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله)، مستشهدًا بقول الإمام علي (عليه السلام): "لقد استُضعفت بعد وفاة رسول الله، وكُسِر ضلعها، وأُسقِط جنينها".

اختتم المجلس بمراثٍ وقصائد مؤثرة جسدت عمق الحزن الذي يعيشه المؤمنون في ذكرى هذه الفاجعة الأليمة، ويأتي تنظيم هذا المجلس ضمن اهتمام الجامعة بإحياء المناسبات الدينية وتخليد ذكرى المعصومين (عليهم السلام).