جامعة الكفيل
عن الجامعة
الحياة الجامعية
البحث العلمي
الاخبار
الأحداث
خدماتنا
جامعة الكفيل تستضيف الحدث النهائي لمسابقة فسائل للبرمجة والذكاء الاصطناعي
2024 - 10 - 05

استضافت جامعة الكفيل، اليوم السبت الموافق 2024/10/5، الحدث النهائي لـ"مسابقة فسائل" للبرمجة والذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع مركز كوكب الأذكياء الثقافي، حضر الفعالية عميد كليّة الهندسة التقنية في جامعة الكفيل الأستاذ المساعد علي جاسم العامري، والمدرس الدكتور علي عبد الزهرة، مدير قسم تكنولوجيا المعلومات، حيث أبدوا دعمهم وتشجيعهم للمشاركين في المسابقة.

شارك في المسابقة أطفال تتراوح أعمارهم بين 10 و15 عامًا، حيث تنافسوا في تقديم حلول مبتكرة لمشكلات من واقع حياتهم باستخدام تقنيات البرمجة والذكاء الاصطناعي. وأوضح المهندس طه الساعدي، منظم المسابقة، أن "فسائل" تركز على ثلاثة محاور رئيسية: "مشكلة من منزلي"، "مشكلة من مدينتي"، و"مشكلة من بلدي". وأكد أن كل مشروع مقدم من الأطفال يعالج مشكلة معينة من هذه المحاور باستخدام تقنيات حديثة، تشمل حلولًا في مجالات الطب، الزراعة، والصناعة.

وأضاف الساعدي: "انطلقت المسابقة لأول مرة في محافظة النجف الأشرف، بالتعاون مع نادي البرمجة الأخضر، واستهدفت الأطفال من جميع المحافظات العراقية، وقد نجحت المسابقة في تقديم نماذج مبتكرة لحلول تقنية تعكس رؤية المشاركين في تحسين واقعهم المحلي".

وأعربت جامعة الكفيل، التي استضافت الحدث النهائي للمسابقة، عن اهتمامها الكبير ودعمها المستمر لمثل هذه النشاطات التي تعزز مهارات الابتكار والتفكير التقني لدى الشباب، كما أكدت الجامعة حرصها على احتضان الفعاليات التي تسهم في تطوير القدرات العلمية والتكنولوجية للأجيال الناشئة، بما يتماشى مع رؤيتها في تعزيز التعليم التكنولوجي وتطوير المجتمع.

وفي ختام الفعالية، تم تكريم الفرق الثلاثة المتنافسة في المسابقة، وهم: "مشكلة من منزلي"، "مشكلة من مدينتي"، و"مشكلة من بلدي"، حيث تم توزيع الجوائز والشهادات التقديرية على الفائزين، كما حصل جميع المشاركين على شهادات مشاركة تقديرًا لجهودهم وإبداعاتهم.